محمد توفيق احمد الموافى
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 اسكن فى : دكرنس العمل : الفرقة الثانية ماجستير(ظابط احتياط) تاريخ التسجيل : 31/12/2011
| موضوع: الانشطة الصفية واللاصفية الخميس مايو 17, 2012 12:01 pm | |
| الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية تلعب الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذهالتحقيق الهدف المطلوب منها الأنشطة الصفيةأهمية الأنشطة الصفية :- 1. تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف. 2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم. 3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون.ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عندبنائها .ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدفسلوكي.ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. إعداد ما يلزم لها منأدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها.أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعهاالأنشطة الاستهلالية :-الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية .قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة …الخ .عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرسعرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.طرح مجموعة من الأسئلة لربطموضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.الأنشطة التنموية :-هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ،وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية .تحليلفقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.تلخيص الحقائقالتوزيع على الخرائط الصماءالتصنيفالترتيبالمقارنة والموازنةتعليل وتفسير الظاهرات والأحداثبناء الجداول والأشكال الأسئلةقراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها شرح فقرة أو مفهوم أو مقولةتحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسيمناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعتهالأنشطة الختاميةوتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة. الأنشطة اللاصفية هى أنشطة حرة وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي 1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية 2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام 3. أنتتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم 4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ،بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة | |
|
نسيم الهوا
عدد الرسائل : 1 العمر : 34 اسكن فى : دكرنس العمل : لااعمل تاريخ التسجيل : 31/05/2012
| موضوع: رد: الانشطة الصفية واللاصفية الخميس مايو 31, 2012 2:08 pm | |
| | |
|