••.•°¯`•.•• (الــــرئــــيــســــيــة ) ••.•°¯`•.••
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

••.•°¯`•.•• (الــــرئــــيــســــيــة ) ••.•°¯`•.••


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الانشطة الصفية واللاصفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق احمد الموافى

محمد توفيق احمد الموافى


ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 34
اسكن فى : دكرنس
العمل : الفرقة الثانية ماجستير(ظابط احتياط)
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

الانشطة الصفية واللاصفية Empty
مُساهمةموضوع: الانشطة الصفية واللاصفية   الانشطة الصفية واللاصفية Emptyالخميس مايو 17, 2012 12:01 pm

الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية

تلعب الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذهالتحقيق الهدف المطلوب منها

الأنشطة الصفية
أهمية الأنشطة الصفية :-
1.
تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف.
2.
تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم.
3.
تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون.
ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عندبنائها .
ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدفسلوكي.
ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
إعداد ما يلزم لها منأدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيذها.
أنواع الأنشطة الصفية حسب تتابعها
الأنشطة الاستهلالية :-
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية .
قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة …الخ .
عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
طرح مجموعة من الأسئلة لربطموضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
الأنشطة التنموية :-
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ،وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية .
تحليلفقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.
تلخيص الحقائق
التوزيع على الخرائط الصماء
التصنيف
الترتيب
المقارنة والموازنة
تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث
بناء الجداول والأشكال الأسئلة
قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها شرح فقرة أو مفهوم أو مقولة
تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته
الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.

الأنشطة اللاصفية
هى أنشطة حرة وهي الأنشطة التي يمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة

وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي
1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلم بواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الأعلام
3. أنتتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكون بعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ،بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الهوا




انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 34
اسكن فى : دكرنس
العمل : لااعمل
تاريخ التسجيل : 31/05/2012

الانشطة الصفية واللاصفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانشطة الصفية واللاصفية   الانشطة الصفية واللاصفية Emptyالخميس مايو 31, 2012 2:08 pm

مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانشطة الصفية واللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
••.•°¯`•.•• (الــــرئــــيــســــيــة ) ••.•°¯`•.•• :: ••.•°¯`•.•• (الاقسام الاخرى) ••.•°¯`•.•• :: .•:*¨`*:•.₪ مقالات وابحاث ₪.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: